5 نصائح لتعلم الألمانية

هل تعرف أن تعلم لغة أجنبية يمكن أن يكون ممتعا حقا؟ هناك العديد من النصائح والحِيَل التي تساعد على تحقيق تقدم سريع، وبدون جهود كبيرة.

Daniel Ernst/fotolia - Language

ألمانيا. ليس تعلم اللغة الألمانية بالأمر السهل: أدوات التعريف المختلفة حسب الجنس، صيغة الجمع، تصريف الصفات، كلها تصل أحيانا بمتعلم اللغة إلى حدود اليأس. ولكن هناك العديد من الكلمات الألمانية التي تبدو مضحكة أو طريفة، إلى درجة أن البعض لا يشبع من سماعها. من هؤلاء على سبيل المثال باول الأسترالي الذي يبتسم دوما على لغة أجداده: "الكلمة الصرعة، جبل ذكي؟ كلمات غريبة جدا!"، قديما لم يكن عنده مزاج لتعلم اللغات الأجنبية. وفقط عندما قابل سيلفيا، في أوتباك الأسترالية، بدأ يهتم بالقواعد الألمانية. منذ ذلك الحين يتعلم الكلمات الألمانية بشغف، مثل كلمة "شميترلينغ" (فراشة) أو "شابرناك" (خدعة) أو "شنورزينك" (رباط الحذاء). الحب هو الدافع.

إلى جانب الحب توجد الحِيَل التي تجعل من تعلم الألمانية متعة حقيقية، ناهيك عن أنها تجعل منه أمرا سهلا حقا. خمس نصائح وحِيَل تساعد في تعلم الكلمات.

الدافع

الدافع هو المحرك الأساسي في تعلم اللغة الأجنبية. هذا ما تعتقده أيضا بريتا هوفآيزن، مديرة مركز تعليم اللغات في جامعة دارمشتات التقنية. حيث تقول أنه لا يوجد مواهب خاصة لتعلم اللغات الأجنبية. عقول جميع الناس الأصحاء قادرة على تعلم عدة لغات. المهم هو فقط أن يريد الإنسان ذلك بالفعل.

مع المشاعر

الرغبة مهمة مثل المشاعر. تعلم الكلمات بشيء من المشاعر يجعلها تترسخ بشكل أفضل ولفترة أطول في الذاكرة. وهذا ما أكده باختصار عالم الأعصاب وحامل جائزة نوبل إريك كاندل من خلال أبحاثه على الحلزون البحري. حيث أن خلاياها العقلية قد ازدادت حجما لدى تعرضها لنبضات كهربائية. نستخلص من هذا، أن من يشعر خلال تعلم اللغة، يمكنه بناء نقاط تشابك عصبي داخل الدماغ بشكل أفضل. وهي تشكل الروابط التي تتيح توسع بنية الدماغ باستمرار، على شكل يشبه شبكة للتواصل الاجتماعي. لذلك، هيا إلى أكتوبر فيست في ميونيخ من أجل ركوب الدولاب الدوار والشعور الحقيقي بما تعنيه كلمات "عالي، أعلى، الأعلى" بالألمانية.

جولات افتراضية

في حال تعذر حاليا القيام برحلة، فإن بإمكان المرء القيام بها وإثارة الشعور بها وفق المثل القائل "الفرحة الاستباقية هي الفرحة الأجمل". شركات تنظيم الرحلات السياحية تدعو على صفحاتها إلى القيام برحلات افتراضية في الغابة السوداء أو على ضفاف بحيرة بودن. ذه الطريقة الأفضل والأكثر تنوعا لِتَعَلم وتجربة تراكيب الأفعال مثل "المعرفة من خلال التجربة العملية" أو "اتخاذ القرار".

الموسيقى

إيجابي أيضا: تأثير الموسيقى. تعلم الأفعال الشاذة على أنغام موزارت، على الأقل تستحق التجربة. ربما تعلق في الذهن، وإلى الأبد، صفات مثل "مستحيل الفصل" أو "لا يموت"، عندما يسمعها المرء غناءً بصوت هيلينة فيشر مع أغنيتها الشهيرة "أتملوس" (بدون نَفَس)، وهو يرقص على أنغامها.

الحركة

الحركة في المطلق: حتى حركة الرُّكب وبدون نَفَس، تجعل القلب أكثر نشاطا وتدفعه إلى ضخ مزيد من الأوكسجين حتى آخر شعرة في الجسم. وعندما يتعلم المرء خلال ذلك كلمات ألمانية مثل أعضاء الجسم، فإنه سوف يتذكر كل يوم بالتأكيد كلمات مثل بطة الساق والفخذ.

ذكرى 150 عام على ولادة إميل كريبس

© www.deutschland.de